-->

حقائق من التاريخ 16 - قصص مُخجلة من سفر الملوك الأول

زوجات الملك سليمان

اتابع ماكَتبْتهُ في النشرة الماضية عن الملك سليمان ابن داود وتساءلت هل بقي في عزّه وغِناه وسطوته؟ لنرى ماذا جرى :

ذكر سفر الملوك الاول في (الأصحاح 11 من 1 الى 5) مايلي :

😚《*١وأحَبَّ الملكُ سليمانَ نِساءً كثيرةً معَ بنتِ فِرْعونَ، مُوآبياتٍ وعَمّونيّاتٍ وأدوميّاتٍ وصِيدونيّاتٍ وحُثّيّاتٍ *٢ من الأُمَمِ الذين قالَ عنهُمُ الرّبُّ لبني إس..را.. ئيلَ لاتدخُلونَ إليهِم وهُمْ لايدخُلونَ إليكم لأنّهم يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وراء آلِهتِهمْ فالتَصقَ سليمانُ بٍهؤلاءِ بالمَحبةِ *٣ وكانَ لهُ سبعُ مئةٍ من النساءِ السيّداتٍ وثلاثُ مئةٍ منَ السًّرارِي فأمالًتْ نِسَاؤهُ قَلبَهُ *٤ فذهبَ سليمان وراء عَشْتورتَ إلهة الصيدونيين ومَلْكومً رِجسِ العَمّونيين*٥ وعَمِلَ سليمان الشَّرَّ في عينيِ الربَّ ولم يَتبَعِ الربَّ تماماً كَداوُد أبيهِ》. 

😠 إذن اغتاظ الربُّ من سليمان لأنه خالف تعليماته حسب ما ورد في كتابهم المقدّس فهل يليقُ بمن سمّوهُ ( نبياً ) أن يتميّزَ بهذه الصفات الأنانية البعيدة عن الإنسانية ؟؟ والمُخالفة لتعليمات الربّ .

🌋 وقد تابع هذاالإصحاح يشرحُ بأنَّ سليمان بنى مراكز لجميع آلهة نِسائهِ الغريبات لكي يتعبّدونَ فيها على طريقتٍهِم ويذبحونَ فيها لآلهتهم ، مما أغضبً الربّ وهدّدَ سليمان بأنّهُ سيمزّق مملكته تمزيقاً ويعطيها لغيره، ولكن إكراماً لوالده داود الذي حفظ عهد الرب لن يمزق المملكة كلها في عهده بل من يدِ أبنهِ يُمَزِّقُها .

👋ويذكر هذا الأصحاح أسماء الكثيرين من الذين أقامَهم الربّ أعداءً لِسُليمانَ وبقي في صراعٍ معهم حتى نهايةِ عهدهِ وكان من ابرزهم : يربعام بن ناباط" الذي كان جباراً ذا بأس وقد بشًرهُ " أخيّا " النبي بأنّ الرب سيأخذ الحكم من سليمان ويعطيها له لأنه سجد للآلهة التي تعبدها نِسائِهِ ( ملوك١ أصحاح 11من 26 الى 40 ). وحين حاول سليمان قتله تمكن من الهرب إلى مصر وبقي فيها حتى مات سليمان.

😱 بعد موت الملك سليمان تولى ابنه رحبعام الحكم وحين تنصيبه اجتمع الشعب في" شكيم " ومن بينهم يربعام بن ناباط الذي عادَ من مصر التي لجأ إليها هرباً من الملك سليمان حين كان يريدُ قتله، وقالو لرحبعام كما ورد في الأصحاح 12 الآية 4 مايلي :

《إنَّ أباكَ قَسًّى نِيرَنا وأمّا أنتَ فخفّف الآن من عُبُدويّةِ أبيكَ القاسِيَةَ ومن نِيرِهِ الثَقيلِ الذي جَعَلهُ علينا فنَخْدُمَكَ ..》.

فطلب منهم رحبعام أن يمهلوه ثلاثة أيام ويأتوا بعدها ليخبرهم قراره .

👌استشار الملك رحبعام الشيوخ الذي خدموا أباه سليمان فقالوا له :

( إن خَدًمْتَهم وكلّمتهُم كلاماً حسناً يكونونَ لكَ عبيداً كلّ الأيام )

كما استشار الأحْداثَ الذين نَشأُوا معه فقالوا له أخبرهم كالآتي :

( أبي حَمَّلكُمْ نِيراً ثَقيلاً وأنا أزيدُ على نيرَكُمُ ، أبي أدبكم بالسِياطِ وأنا أُؤَدِبُكُمْ بالعَقارِبِ ) .

🤔وفي الموعد المحدد أخبرهم الملك سليمان رأيه في التعامل معهم وفق مشورة الأحداث الذين نشأوا معه، وحين سمع الشعب هذا الردّ القاسي من الملك رحبعام انصرفوا عنه غاضبين ودعوا يربعام بن ناباط وبايعوه ملكاً على " إس..را..ئيل " وعاصمتها ( السامره ) وأصبح الملك رحبعام بن سليمان يملك على قبيلة : "يه..و..ذا " فقط وعاصمتها ( أور.. شليم) .

😵وتابع سفر الملوك الحديثَ عن الصراع المستمر بين الملوك من أحفاد رحبعام والملوك من أحفاد يربعام على السلطة في الإمارتين المذكورتين أعلاه لسنوات طويلة والتي حكَمَهما عددٌ كبيرٌ من الملوك من سلالة داود وسلالة ناباط ، ونادراً ماتوحّدا تحت سلطة ملك واحد . ونتيجة للحروب المستمره والصِراعِ الدائم بينهما أصابهما الضعف وبالتالي وقعت هاتان الإمارتان تحت سيطرة ملوك الولايات المجاوره مثل : الفلسطينيين والعموريين والموآبيين والصيدونيين والمصريين والحثيين وغيرِهم من الشعوبِ الأُخرى .

😫😫 وقد اسْتمرَّ هذا الوضعُ لعشرات السنين حتى أتاهم الغزو الآشوري والبابلي وفق ما كتبته أسفارهم وأصحاحاتهم والذي سأتكلّم عنه في المقال القادم نظراً لأهميته في تفتيت هاتين المملكتين وتشريد شعبهما . 

تحياتي لكم أصدقائي. 🙏🙏

الجمعة في 2\2\2024 - عبد الرحمن عليو